اللواء المهندس حسن الزيدي بجولة نهرية بالزوارق في أهوار الجبايش إلى جانب وزير الموارد المائية والحكومة المحلية للاطلاع على واقع الاهوار

التبويبات الأساسية

5 فبراير 2016 - 12:45م

العيون الساهرة

أجرى اللواء المهندس حسن سلمان داخل الزيدي قائد شرطة محافظة ذي قار جولة ميدانية بالزوارق في أهوار الجبايش إلى جانب المهندس محسن الشمري وزير الموارد المائية و النائب الأول للمحافظ عادل الدخيلي ورئيس مجلس المحافظة الأستاذ حميد الغزي وممثل قائد عمليات الرافدين ورئيس المركز الإنمائي للطاقة والمياه وعدد من رؤساء الوحدات الإدارية في المحافظة والمسؤولين المحليين وممثلين عن منظمات المجتمع المدني المعنية بطبيعة وبيئة الاهوار لمحافظات البصرة وذي قار و ميسان ووجهاء وشيوخ عشائر وإعلاميين .

وتهدف الجولة النهرية للاطلاع على واقع الاهوار من خلال الدخول إلى أعماق المناطق الرطبة في الاهوار, ورؤية المساحات الشاسعة التي وصلها تدفق الماء من الاطلاقات الأخيرة.

وبين سكان المناطق الحاجة إلى زيادة أطلاقات مياه إضافية إلى حوض الفرات في مدينة الجبايش لزيادة منسوب المياه في تلك المناطق قبل موسم الصيف القادم.

 

وأكد وزير الموارد المائية المهندس محسن الشمري خلال جولته أن اغمار الاهوار بالمياه سيتم تدريجيا وحسب خطة مدروسة وضعت من قبل الوزارة ووفق الإمكانيات المتاحة بهدف إنعاشها وإعادة الحياة إليها وباستنفار جهود كافة كوادرها وتشكيلاتها .

وأضاف أن الأزمة المائية التي مر بها البلد ألقت بظلالها على البلد بشكل عام ولم تكن الاهوار بمعزل عنها وهو بسبب السياسة الخاطئة المتبعة من قبل الدول المتشاطئة مع العراق وهو موضوع كبير ومتشعب إلا أننا وبعون الله قادرون على تخطي الأزمة والوصول إلى بر الأمان ومستوى مقبول من واقع إروائي .

يذكر ان مناطق الاهوار في جنوب العراقي تعاني من انخفاض منسوب المياه في الفترات السابقة بسبب نقص الاطلاقات المائية ومشاكل إقليمية مع دول الجوار .