اللواء المهندس حسن الزيدي يحضر حفل افتتاح ضفة العزل الثانية في حقل الناصرية النفطي

التبويبات الأساسية

31 أكتوبر 2015 - 2:50م

العيون  الساهرة

حضر اللواء المهندس حسن سلمان داخل الزيدي قائد شرطة محافظة ذي قار يوم الجمعة 2015/10/30 حفل افتتاح  ضفة العزل الثانية في حقل الناصرية النفطي والتي سترفع إنتاجه إلى 100 ألف برميل عند اكتمال كافة أعمالها، وهذا يحمل دلالات كبيرة بعد انجازه بأيدي وخبرات عراقية , 
إلى جانب الأستاذ عادل عبد المهدي وزير النفط والأستاذ يحيى الناصري محافظ ذي قار وبحضور نائب المحافظ الأول ورئيس مجلس المحافظة وعدد من أعضاء مجلسي  النواب والمحافظة والكوادر الفنية .

وكانت هيئة حقول نفط ذي قار أعلنت، يوم الاثنين ( 17 تشرين الثاني 2014 ) ، عن المباشرة بتنفيذ أعمال نصب محطة "ضفة العزل الثانية" في حقل الناصرية النفطي، وبيّنت إن هذا المشروع سيرفع الطاقة الإنتاجية للحقل من 40 إلى 100 ألف برميل يومياً، فيما أشارت إلى أن عمليات تطوير الضفة سيستغرق نحو عام كامل.

ويقدر الاحتياطي النفطي في حقول نفط ذي قار بأكثر من 20 مليار برميل تتوزع على حقول الغراف والناصرية وأبو عمود وحقل صبه، في حين يبلغ إجمالي الإنتاج الحالي من حقلي الغراف والناصرية نحو 150 ألف برميل يومياً.

وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري أعلن، يوم الخميس،( 29 كانون الثاني 2015)، عن استحصال موافقة وزارة النفط في الحكومة الاتحادية على تشكيل شركة نفط ذي قار، وبيّن أن وزير النفط عادل عبد المهدي وافق على تشكيل شركة نفط ذي قار لتشرف على إدارة الحقول النفطية في المحافظة.

وكانت وزارة النفط قد أعلنت في مطلع  حزيران 2015 عن استحصال موافقة مجلس الوزراء على تشكيل شركة نفط ذي قار برأس مال قدره ثلاثة مليارات دينار ، وذلك بعد أن بلغ سقف الإنتاج النفطي في محافظة ذي قار 150 إلف برميل يوميا.

ويعود تاريخ إنتاج النفط في ذي قار إلى عام 2007 حيث تمت المباشرة بالمرحلة الأولى من تطوير حقل نفط الناصرية مطلع العام المذكور وبطاقة إنتاجية أولية تقدر بـ 12 ألف برميل يومياً .