شرطة الجبايش تضبط ورشة تصنيع أدوات للصيد الجائر تضم 25 جهاز صعق كهربائي شرق الناصرية

التبويبات الأساسية

16 أغسطس 2018 - 5:05م

العيون الساهرة

تمكنت قوة مشتركة في قضاء الجبايش (100 كم شرق مدينة الناصرية ) إلقاء القبض على متهم بعد أن ضبطت بمنزله ورشة لتصنيع أدوات الصيد الجائر تضم صواعق كهربائية وسموم بناءا على معلومات استخبارية .

  مدير قسم شرطة الجبايش قال بعد توفر معلومات استخبارية عن وجود ورشة لتصنيع أدوات الصيد الجائر في منطقة الحاج ساري لان ابرز أدوات الصيد الجائر والتي تصنع داخل الورش تشمل أجهزة الصعق الكهربائي والتي تؤثر بشكل سلبي على الثروة الحيوانية ، فضلا عن السموم والشباك غير القانونية.

تم اتخاذ الإجراءات الأصولية اللازمة وتشكيل فريق برئاستنا بالاشتراك مع شعبة الاستخبارات المالية والاقتصادية في الجبايش واستخبارات فوج طوارئ شرطة ذي قار السادس .

وتم الانتقال إلى المكان والقي القبض على المتهم (ب.ع.ق) يبلغ 46 عاما من العمر يسكن منطقة ال حاج ساري وعثر على كميه كبيرة من أجهزة الصيد الجائر تضم صواعق كهربائية وسموم عبارة عن ورشة متكاملة لتصنيع أدوات الصيد الجائر تضم 25 جهاز صيد بالصعق الكهربائي وكمية من السموم والشباك ذات الفتحات غير القانونية.

ويلاحظ قبيل نحو ثلاثة عقود كانت الأنهار والاهوار تزخر بأنواع متعددة من الأسماك الشهيرة، بكمياتٍ كبيرة لكن اليوم يتفاجئ من يقذف صنارته من هواة الصيد في الماء، انتظاره ساعات طوال قبل أن يصطاد سمكةً واحدة، وقد لا يأتي بشيء.

ويعزو المختصون أن أسباب ذلك يعزا للصيد الجائر الذي يستخدم فيه البعض أساليب محظورة، كالمتفجرات والكهرباء والسموم والغازات الخانقة، هذا الأمر الذي يؤدي إلي قتل جميع الكائنات الحيوانية والأسماك في المجاري المائية وتدمير جماعي للأحياء المائية وتسبب بمخاطر على صحة المستهلكين .