شرطة ذي قار تقيم ندوة حول الشائعات وتأثيرها على المجتمع وطرق علاجها

التبويبات الأساسية

23 سبتمبر 2015 - 12:12ص

العيون الساهرة

برعاية اللواء المهندس حسن سلمان داخل الزيدي أقام المكتب الإعلامي لقائد شرطة محافظة ذي قار وبالتنسيق مع العميد الدكتور سعد معن  الناطق الإعلامي باسم وزارة الداخلية يوم الاثنين 2015/9/22 وعلى قاعة قسم عمليات الشرطة ندوة خاصة بتنمية معارف منتسبي شرطة المحافظة العاملين بمجال الإعلام لتعريفهم كيفية مواجهة الشائعات وتأثيرها على المجتمع لتوحيد الجهود وتكيف الرسالة الإعلامية في مواجهة التحديات الأمنية ودحض الشائعات .

— واشترك بالندوة ممثلين من العاملين في مجال الإعلام عن مديريات شرطة الأقسام والأفواج في ذي قار .

— ومن خلال عرض تقديمي تم تقديم محاضرة تعريفية تضمنت نبذة مختصرة عن الشائعات وأنواعها وكيفية التعامل معها والأهداف من إثارتها وأسباب انتشارها وخطرها على المجتمعات وأثرها على الروح المعنوية للقوات الأمنية والعسكرية والحشد الشعبي في جبهات القتال وكذلك الأجهزة الأمنية في المحافظات الأخرى والحياة اليومية بصورة عامة مع اخذ أمثلة حية من الواقع  وطرق علاج الشائعات وكيفية السيطرة عليها .

وتضمنت الندوة أيضا عرض  استمارة الكترونية وكيفية إملائها حسب تصنيفات وزارة الداخلية  للعمل على رصد  الشائعات وجمعها لغرض إرسالها إلى مراكز التحليل للسيطرة عليها .

وتدعو شرطة ذي قار للمواطنين التواصل مع المكتب الإعلامي لقائد شرطة ذي قار عبر موقع العيون الساهرة الالكتروني (www.alsahroonip.gov.iq ) والبريد الالكتروني ( alsahroonip@gmail.com  ) وأرقام الهواتف المعلنة على الموقع الالكتروني وصفحة التواصل الاجتماعي الخاصة بالموقع ( https://www.facebook.com/alsahroon.gov.iq ) وتزويدنا بما يصل من شائعات مهما كانت بسيطة .

وأن المعلومات التي تصل عبر تلك المنافذ ستأخذ طريقها إلى قسم الإشاعة في وزارة الداخلية , لقطع حبل الشائعات الواهية كون الإرهاب يحاول استغلال المواطنين بكافة الوسائل ومن أدواته الإشاعة .

وأعلنت وزارة الداخلية في وقت سابق عن  استحداث قسم لـ”محاربة الشائعات”، ودعت المواطنين إلى التعاون معها من أجل القضاء على هذه الظاهرة، وفيما عدتها “أداة للإرهاب”، وحذرت من “عواقبها”.

وقالت في بيان إن “قسماً لمحاربة الشائعات تم استحداثه من أجل القضاء على هذه الظاهرة التي يستخدمها من لا يريد الخير للعراق”، داعيا ” إلى التعاون مع الأجهزة الأمنية لوضع حد لهذه الظاهرة التي تؤثر سلبا في حياة المواطنين”.

وأضافت أن “قسم الشائعات هو قسم خاص يرتبط بمكتب الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية ضمن مديرية العلاقات والإعلام ويُعنى برصد الشائعات في مختلف الأماكن منها الالكترونية والميدانية والتلفزيونية والإذاعية، لتحليها ووضع الحلول المناسبة لها من خلال حملات مضادة” .

تقع مدينة الناصرية ( مركز محافظة ذي قار) على مسافة 380 كم جنوب العاصمة العراقية بغداد