قائد شرطة ذي قار يشارك في تشييع جنازة شيخ مشايخ عشائر الفضول والغزي في العراق والوطن العربي بمدينة الناصرية

التبويبات الأساسية

23 سبتمبر 2018 - 8:29ص

العيون الساهرة

شارك اللواء المهندس حسن سلمان داخل الزيدي قائد شرطة محافظة ذي قار إلى جانب قائد عمليات الرافدين ومحافظ ذي قار والمسؤولين المحليين والأمنيين  والعديد من الشخصيات الدينية وشيوخ عشائر ووجهاء في المحافظة فضلا عن مشاركة الآلآف من أبناء العشائر في محافظة ذي قار في تشييع جنازة شيخ مشايخ عشيرة الفضول والغزي في العراق والوطن العربي الشيخ علي محمد منشد الحبيب إلى مثواه الأخير في النجف الاشرف .

والذي توفي الخميس الماضي في إحدى مستشفيات العاصمة اللبنانية بيروت بعد صراع طويل مع المرض .

وتقدم قائد شرطة محافظة ذي قار اللواء المهندس حسن سلمان الزيدي بتعازيه الحارة لقبيلة الغزي العربية الأصيلة بوفاة المغفور له بإذن الله الشيخ علي محمد منشد الحبيب سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان.

وقبيلة آل غزي الفضول الطائية في العراق ، قبيلة عربية من قبائل شبه الجزيرة العربية النسبة إليهم هو فضلي والجمع فضول، استوطنت في مدن عدة في المملكة العربية السعودية مثل نجد وحائل والمنطقة الشرقية، وتنقسم إلى أربعة أقسام رئيسية هي «السلطان» و«الصرخه» و«الخرسان» و«الغزي» تمتد منازلهم من الكويت نزولا إلى نجد في شمال شرق شبه الجزيرة العربية مرورا بحائل والرياض وما جاورها ويتوزع أفراد القبيلة في كل من الكويت والسعودية والعراق والأردن.

وان سبب الشهرة التي تحظى بها عشيرة ( آل غزي ) تعود إلى كون هذا الفرع قد ظهرت من أبنائه مشيخات وامارات وزعامات لها مواقعها على مسرح الأحداث التاريخية ولقد طغى اسم ( آل غزي ) على العشيرة الأم ( الفضول ) لفترة طويلة من الزمن حتى أصبحت الزعامة لها وقد أصبح اسم ( آل غزي ) يعني جميع ( الفضول ) .

وأن قسما كبيرا من ( آل غزي ) في العراق ما زال على حالته البدوية القديمة ومنهم من بقى يراوح بين الزراعة والبداوة وهناك من احترفوا الزراعة في الريف ومنهم أيضا من اخذ قسطا كبيرا من التحضر في المدينة .

والمعروف أن أكثر تفرعات قبيلة ( آل غزي ) تناثرت مساكنهم بين محافظة ذي قار وعلى ضفة الفرات اليمنى من ناحية البطحاء .