محاكم ذي قار تصدر أحكاما بالسجن بحق ثمانية مدانين بتجارة الحبوب المخدرة

التبويبات الأساسية

13 نوفمبر 2015 - 11:57ص

العيون الساهرة

أصدرت المحاكم المختصة في محافظة ذي قار أحكاما قضائية تتفاوت ما بين سنتان وخمسة أعوام سجن بحق ثمانية مدانين بتجارة الحبوب المخدرة خلال الفترة الماضية ، 
وفيما أكدت مديرية مكافحة المخدرات استكمال الإجراءات التحقيقية بحق باقي المتهمين الآخرين المتورطين بتجارة وترويج الحبوب المخدرة تنفيذا لتوجيهات اللواء المهندس حسن سلمان داخل الزيدي قائد شرطة محافظة ذي قار .

وتوقعت مديرية مكافحة المخدرات صدور الأحكام بحق عدد أخر , حيث سبق وأن أحالت عددا من المتهمين إلى القضاء العراقي، بعد ثبوت تورطهم بحيازة وترويج وتجارة الحبوب المخدرة.

حيث صدرت أحكاما قضائية لمدة خمسة سنوات وشهر سجن، صدرت من محكمة الناصرية بحق ثلاثة أشخاص من المتاجرين بالأقراص المخدرة، كما صدر حكم قضائي أخر لثلاثة سنوات حبس بحق شخصين آخرين يتاجران بالمواد المذكورة , وكذلك صدر حكم قضائي لمدة سنتان بحق شخصين آخرين , وحكم لمدة ستة أشهر بحق كتهم أخر استنادا إلى أحكام المادة 14 من قانون المخدرات , والقرار 39 لسنة 1994 الخاص بتداول الأدوية والمواد الطبية  بدون رخصة أو مسوغ قانوني .

 وأن اعتقال المتهمين تم من خلال المتابعات اليومية للنشاطات المشبوهة التي تدخل ضمن اختصاص مديرية مكافحة المخدرات .

 يذكر أن ظاهرة الإتجار بالحبوب المخدرة نشطت في السنوات الأخيرة في العراق، بسبب فقدان السيطرة على مصادر تصنيع وتوريد الأدوية، ونشطت الظاهرة بين الأوساط الشبابية التي أدمن بعضها على استخدام تلك الحبوب التي يعد تداولها محظورا في البلاد ويحاسب عليه بموجب القانون.