مدير مكافحة مخدرات ذي قار تمكنا من القاء القبض على احد موردي الاقراص المخدرة في المحافظة وضبطنا بحوزته كمية من اقراص الكابتجون المحظورة

التبويبات الأساسية

18 نوفمبر 2015 - 11:18م

العيــون الساهــرة

تمكنت مديرية مكافحة مخدرات ذي قار من القبض على ثلاث متهمين بالاتجار بالاقراص المخدرة وضبط كمية منها بعمليات منفصلة بمدينة الناصرية .
العقيد رحيم راشد الابراهيمي مدير القسم وفي تصريح خص به العيون الساهرة قال " من خلال العمل اليومي لمتابعة العناصر المنحرفة التي تبحث عن الربح الحرام واموال السحت من خلال الاتجار بالاقراص المخدرة تمكنا من القبض على عدد منهم ومن خلال التحقيق مع المتهمين كان يتردد أسم المتهم (س.ع.م) باعتبارة ممول لتلك العناصر ولكون المتهم حذر جدا ويتعامل ضمن دائرة محدودة , قررنا زج عناصرنا الاستخبارية بصفة متعاملين بهدف الوصول للمتهم والقبض عليه بالجرمم المشهود .
فعلا تمكنا من الوصول اليه من خلال احد المتهمين المقلى القبض عليهم والاتفاق معه على شراء كمية من تلك الاقراص , ومن اجل عدم اثارة الشك لديه تم طلب كمية محدوده حسب امكانيات المصدر , وتم الاتفاق على ذلك وخلال قيام المتهم (س.ع.م) والبالغ من العمر 36 عاما  باحضار الاقراص المتفق عليها تم القبض عليه وضبط بحوزته (585) قرص نوع كابتجون المعروف محليا بالكبتي الليموني.
واضاف الابراهيمي ان مفارز مكتب الناصرية تمكنت في عمليات منفصلة  من القبض على المتهمين (أ.ن.ع) والبالغ من العمر 23 عاما يعمل سائق بشركة امنية وضبط بحوزته (23) قرص, والمتهم (س.ع.م) والبالغ من العمر 18 عاما والمطلوب بتهمة الاتجار بالاقراق المخدرة.
تم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم وسيحالون للقضاء لينالوا جزائهم العادل".

ما هو الكابتجــون  واعراضه ..
حبوب الكبتاجون سواء ذات اللون الابيض او اللون البني وحتى البرتقالي منها هي في الاصل لها نفس التأثير وقد اثبتت اختبارات علمية على حبوب الكبتاجون ان هذه الحبوب
يمكن ان تؤدي الى حدوث تلف على مستوى خلايا المخ وايضا قد تسبب نوعا من الاعاقة المستديمة كما يمكن ان تسبب بعض الامراض النفسية الخطيرة ومنهم من يصل حتى مرحلة الجنون.

وتقريبا معظم الدول ومنها العراق  تحارب مخدرات وحبوب الكبتاجون ولا توجد معامل مرخص لها من اجل انتاجها بل تصنع في الغالب في معامل سرية وتهرب بالسر الى مختلف المناطق
وتتجلة خطورة استعمال حبوب الكبتاجون في انها يمكن ان تنتج شوائب قد تعمل على تدمير عدة خلايا في منطقة المخ ويمكن ان تسبب الشلل الرعاش وتعاطي هذه الحبوب يمكن ان يجعلك تسهر لمدة طويلة ويحرمك من النوم الهانئ كما ان كثرة استهلاك الشاي والقهوة بعد استعمال حبوب الكبتاجون يمكن ان يكون له انعكاس سلبي على صحة الانسان ومن اضرار حبوب الكبتاجون انه يقوم بتعطيل النشاط الذهني خاصة في ذروة تعاطيه وقد يؤدي الى تلف خلايا اللدماغ ايضا وحدوث الاجهاد.
ومعروف عن مدمني حبوب الكبتاجون انهم يكثرون من النوع ويغلب عليهم النعاس كما ان تعاطي هذه الحبوب يمكن ان يسبب حالة  السرحان وكثرة الشرود الذهني والنسيان.
ومن اضرار حبوب الكبتاجون في حالة استعماله مع الشاي بكثرة انه يمكن ان يسبب تلف الاسنان كما تموت الغيرة في نفوس الاشخاص الذين يتعاطون حبوب الكبتاجون
وهناك اعراض واضرار اخرى لحبوب الكبتاجون منها الاصابة بالبرود والضعف الجنسي ما قد يؤثر على الحياة الزوجية بالسلب وقد يصل في بعض الحالات الى طلب الطلاق وانفصال الزوجين وفي حالة استمرار الزواج فانه في الغالب متعاطي حبوب الكبتاجون يفرط في كثير من واجباته ومسؤوليته الزوجية.

وتعاطي حبوب الكبتاجون يمكن يفتح عليك تعاطي الكثير من المخدرات الاخرى كالحشيش والافيون ولا ننسى امكانية تسببه بالتشنج; كما ان استخدام حبوب الكبتاجون يمكن ان يسبب حالة من ارتفاع ضغط الدم وايضا حدوث زيادة في معدل سرعة ضربات القلب وهبوط التنفس.

ومن اعراض واضرار استعمال حبوب الكبتاجون ايضا امكانية النقص في الكريات البيضاء اما بالنسبة للنساء الحوامل فانه يمكن ان يسبب تلف الأجنة وتشوهها
وهناك الكثير من الاعراض الاخرى لتعاطي حبوب الكبتاجون منها حدوث اضطراب على مستوى الذاكرة وايضا وقوع خلل على مستوى الادراك بالاضافة الى حدوث جفاف الحلق وايضا الاصابة باضطرابات هضمية واييضا احتمال التسبب بالتهاب الكبد الوبائي والقرحة وايضا احتمال حدوث ارتفاع في درجة الحرارة.