مركز التدريب الأساسي في شرطة ذي قار يختتم الدورة التطويرية لضباط المرور عن الحوادث المرورية وكيفية عمل المخطط المروري

التبويبات الأساسية

19 أكتوبر 2018 - 12:31م

العيون الساهرة

أن مشاكل المرور أضحت من أهم مشاكل العصر في مختلف دول العالم ، والعناية بأجهزة شرطة المرور وبإدارة وتنظيم المرور على أسس متطورة ، مظهر حضاري وتعزيز امني وتطوير إداري.

ولذلك يكون صائباً القول بان إعادة تنظيم وفتح دورات في اختصاص شرطة المرور ومضاعفة وتطوير أساليب ووسائل عملها ، ورعاية العاملين في متطلبات تحقيق السلامة المرورية في العراق ، خاصة وان قيادة العمل المروري حالياً في العراق يتولاه ضباط من خريجي الجامعات العراقية الذين تلقوا تأهيلهم في معهد المرور العالي على أيدي أساتذة متخصصين إنما هم قادة قادرون على ابتكار الجديد المفيد في إدارة وتنظيم المرور .

وان الأمن المروري لن يتحقق في أي بلد من بلدان العالم بجهود أحادية الجانب ، وفي إطار السعي للاهتمام المشترك بتحقيق الأمن المروري  اختتم مركز التدريب الأساسي في شرطة ذي قار الدورة التطويرية لضباط المرور عن الحوادث المرورية وكيفية عمل المخطط المروري بتعاون مشترك بين مديرية مرور ذي قار ومركز التدريب الأساسي في شرطة المحافظة والتي أمدها خمسة أيام .

حيث ألقى المحاضرات ضباط أكفاء من مديرية المرور في مواضيع متنوعة منها مواد قانون المرور العراقي رقم 86 لسنة 2004 المعدل , وخطوات وقواعد إجراء المخطط المروري ورسمه وأسباب وقوع الحوادث المرورية وأنواعها  , وأنواع المخالفات المرورية , وأنواع الطرق والعلامات المرورية والمركبات.

وكذلك الوعي المروري  وطرق معالجة الحوادث والسلامة المرورية , والإشارة إلى أدوات رجل المرور ومستخدمي الطرق وطرق معالجة الحوادث المرورية.  

وتهدف الدورة إلى تزويد المشاركين بأساليب علم التحقيق في الحوادث المرورية و إكسابهم مهارات تحديد المسؤولية من خلال دراسة نتائج الحادث من عناصر المرور الأساسية ( الإنسان ، المركبة ، الطريق ) وكيفية تنظيم مخطط تقرير الحادث لغايات تأهيل محققين في الحوادث المرورية.