مركز تدريب شرطة ذي قار يختتم دورة ضباط الشرطة بمجال التحقيق الابتدائي

التبويبات الأساسية

15 أبريل 2018 - 10:09م

العيــون الساهــرة

اختتمت دورة التحقيق الابتدائي التي أقيمت في مركز تدريب شرطة محافظة ذي قار على مدى الأسبوعيين الماضيين ضمن منهاج الخطة المركزية السنوية لوزارة الداخلية في عموم المحافظات, واشترك فيها 20 ضابط من مديريات شرطة الأقسام ومراكز الشرطة والأقسام التخصصية الأخرى ومكاتبها . 

وذلك لتطوير قابليات الضباط المتدربين في التحقيق وتعريفهم بأهمية الطب العدلي وكيفية التعامل مع الحالات الجنائية على أيدي محاضرين أكفاء .

وتلقى الضباط محاضرات في إجراءات التحقيق الأولي والتي غالبا ما يقوم بها ضباط مراكز الشرطة وما تتطلبه هذه الإجراءات من حيثيات ولوازم ومقدرة ومهارة تؤدي إلى كشف الجرائم والمجرمين دون المساس بالمتهمين جسدياً أو معنوياً, والتطرق أيضا إلى الإشكاليات القانونية في نطاق العمل التحقيقي القضائي والذي لا بد أن يقوم بهذا العمل المحقق القضائي أو قضاة التحقيق في المحاكم الجزائية,

وعلاقة ضباط التحقيق بقاضي التحقيق, ومن ثم موضوع التجريم العقابي وأسبابه وأخيرا طرح المعوقات الخاصة بعمل ضباط الشرطة في التحقيق الأولي .

وموضوع سير الدعوى الجزائية والتحقيق الأولي وبدءاً من الأخبار إلى إجراءات سلطات الضبط الإداري ومن ثم يقوم ضابط الشرطة بالتحقيق الابتدائي استنادا إلى أمر من قاضي التحقيق ولا يمكن أن يقوم به بمفرده إذا لم يصدر له أمراً من القاضي,  هذا وفق النصوص المعمول بها في العراق وهو يختلف عن غيره من البلدان في مصر مثلاً من يقوم بالتحقيق هي النيابة العامة.

والتحدث عن أصول التحقيق الجنائي والإجراءات اللازمة له والجهات التي اسند إليها القانون القيام به

وقد أوضح ضباط التحقيق المتواجدون في الدورة تقسيمات الدوائر في مديرية شرطة ذي قار واختصاصاتها في التحقيق الأولي مثل الشرطة المجتمعية و الأسرة والطفولة و مكافحة المخدرات و الأحداث و الجريمة الاقتصادية و مكافحة الأجرام و الإرهاب وتقوم هذه الأقسام بممارسة اختصاصاتها في التحقيق الأولي كما هو الحال في الجرائم الواقعة على الأسرة والطفولة مثل العنف الأسري أو الجرائم الأسرية فيقوم ضابط التحقيق الأولي التابع لهذا القسم بممارسة اختصاصه في أجراء التحقيق الأولي وهكذا الحال مع الأقسام الأخرى فكل قسم يقوم بممارسة اختصاصه.

وتأتي هذه الدورة ضمن سلسلة الدورات التطويرية التي تعتمدها الوزارة لتأهيل الضباط وتزويدهم بالأساليب الحديثة في مجال عملهم  لرفع كفاءة أداء العاملين في التحقيق بالجرائم الجنائية بما يتوافق مع أهداف وإستراتيجية وزارة الداخلية .