مركز تدريب شرطة ذي قار ينظم دورة تطويرية في مجال الطب العدلي لضباط الشرطة

التبويبات الأساسية

14 فبراير 2018 - 6:49م

العيون الساهرة

انطلقت دورة الطب العدلي في مركز تدريب شرطة محافظة ذي قار اشترك بها 18 ضابط من مديريات شرطة الأقسام ومراكز الشرطة والأقسام التخصصية الأخرى ومكاتبها والتي تستمر لمدة اثنى عشر يوما ضمن منهاج الخطة المركزية السنوية لوزارة الداخلية في عموم المحافظات  .

الضباط يمثلون اقسام شرطة الرفاعي والدواية ومكافحة الاجرام وبلدة الجزيرة وبلدة الشامية والشطرة وسوق الشيوخ والقضاء وقلعة سكر .

وذلك لتطوير قابليات الضباط المتدربين في التحقيق وتعريفهم بأهمية الطب العدلي وكيفية التعامل مع الحالات الجنائية على أيدي محاضرين أكفاء

وتأتي هذه الدورة ضمن سلسلة الدورات التطويرية التي تعتمدها الوزارة لتأهيل الضباط وتزويدهم بالأساليب الحديثة في مجال عملهم  بما يتوافق مع أهداف وإستراتيجية وزارة الداخلية  .

وتم القاء المحاضرات من قبل ضباط اختصاص في هذا المجال في مواضيع  متنوعة منها التعريف بالموت وعلاماته والصمل الموتي.

وتعريف بالطب العدلي ومجاميعه (الاحياء والاموات والفحوصات) والانحدار الموتي , والبقع الموتية  والتشنج والتفسخ وحالات ترافق التفسخ .

والغاية من تشريح , واسباب التشريح و استمارة ارسال الجثة , اضافة الى محاضرات في مجالات حقوق الانسان , والاتجار بالبشر , والمرأة , والامن , والسلام .

وان أهمية الطب العدلي في مجال التحقيقات الجنائية هو الكشف عن الجريمة والجثث المجهولة ولمساعدة العاملين في المجال الأمني بالبحث والتحقيق الجنائي وتزويد المتدربين بالمعارف والخبرات اللازمة لممارسة أنشطة البحث والأمن العام وإنجازها بالكفاءة والفاعلية المطلوبة، وتعزيز المعارف وتنمية القدرات في المجالات المتصلة بكشف الجريمة بالأساليب العلمية وجمع الأدلة واستخدام المساعدات الفنية .