ممثل قائد شرطة ذي قار يشارك بالاستعراض الكشفي لتربية سوق الشيوخ ابتهاجا بمناسبة تأسيس الجيش والشرطة العراقية

التبويبات الأساسية

8 يناير 2018 - 9:31م

العيــون الساهــرة

شارك ممثل قائد شرطة ذي قار  العقيد قاسم حسين السعيدي مدير قسم شرطة سوق الشيوخ بالاستعراض الكشفي الذي نظمه قسم النشاط المدرسي في تربية  قضاء سوق الشيوخ بمناسبة عيد الجيش الأغر الـ (97) بمناسبة تأسيسه وعيد الشرطة حماة الشعب الـ (96) بمناسبة تأسيسها .

بحضور عدد من أعضاء مجلس المحافظة ومدراء الدوائر في القضاء  وبمشاركة عدد من آليات القسم في الاستعراض

وتأسست الشرطة العراقية في( التاسع من كانون الثاني من العام 1922)، بعد تعيين مدير شرطة لكل لواء من ألوية الشرطة مع عدد من المعاونين له تحت إشراف ضباط بريطانيين، وبعد معاهدة عام 1930 بين العراق وبريطانيا انتقلت المسؤولية التنفيذية بكاملها إلى أيدي الضباط العراقيين وبقي عدد من الضباط البريطانيين الذين انحصرت أعمالهم في النواحي الاستشارية والتفتيشية.

وفي المدة بين عام 1944- 1953 صدرت مجموعة من الأنظمة تخص شؤون الشرطة وإدارتها، أولها نظام مدرسة الشرطة العالية، ونظام تعيين رواتب أفراد الشرطة وضباط الصف، واستمرت مديرية الشرطة العامة كتشكيل رئيس في حفظ الأمن العام العراقي، وتتبعها معظم التشكيلات الأمنية.

وبعد العام 2003 حلت الشرطة العراقية بقرار من الحاكم الأميركي المدني للعراق بول بريمر ثم أعيد تشكيلها بدعوة ضباطها للالتحاق بدوائرهم السابقة، وحدث تغيير جديد بتشكيلاتها، ولكن بنفس الواجبات والمهمات السابقة.