وزارة الداخلية تباشر العمل بالنظام الالكتروني لترقية الضباط ضمن جدول كانون الثاني 2016 تماشيا مع الإصلاحات الإدارية التي تقودها الوزارة

التبويبات الأساسية

11 نوفمبر 2015 - 1:23م

العيون الساهرة 

 تنفيذا لتوجيهات الأستاذ محمد سالم الغبان بإيجاد آلية للترقية تضمن حصول كافة الضباط على ترقياتهم بشكل يستند إلى القانون والضوابط تماشيا مع الإصلاحات الإدارية التي تقودها الوزارة للنهوض بواقع العمل الإداري .

وذلك بعد الاطلاع على تفاصيل وإجراءات جداول ترقية الضباط للأعوام السابقة ولوجود إشكالات في ترشيح ورفع استمارات الترقية من قبل سلسلة المراجع المعنية  .

قامت مدرية إدارة الضباط ومديرية تكنولوجيا المعلومات في وزارة الداخلية بوضع نظام الكتروني لترقية الضباط ينجز من خلال عمل عدد من الحاسبات مرتبطة بسيرفر مركزي ويقوم عدد من المدخلين بإدخال قيود ومعلومات الضباط وكل ما يتعلق بهم من متغيرات تحفظ ضمن قاعدة بيانات موحدة ومركزية ويتم التحديث عليها بشكل دوري ضمن عدة مراحل وكما يلي (الإدخال , والتحديث , والتدقيق , والترحيل واستخراج النتائج ) للحصول على إحصائية دقيقة والسيطرة على حركة الضباط والتنقلات وإسناد المناصب والترقية ويكون قاعدة أساسية لإصدار رقم إحصائي اختصار في الوقت والجهد و القرطاسية . 

وأصدرت وزارة الداخلية سياقات جديدة ضمن آلية وتعليمات وتوجيهات ونماذج جديدة لترقية الضباط ضمن جدول كانون الثاني 2016 بما يسهل الإجراءات الإدارية والفنية بعد تأسيس قاعدة بيانات الكترونية لمتابعة جداول الترقيات لكافة العاملين في الوزارة .

 والعمل بكل شفافية من خلال رؤية جديدة ووضع ضوابط لمعالجة كافة المعوقات اعتمادا على بيانات الكترونية دقيقة غير قابلة للتلاعب والاختراق لآجل تحقيق العدالة للجميع بعيدا عن الغبن الذي يحصل عن طريق التدقيق اليدوي الروتيني المعتاد ولضمان سرعة الانجاز والدقة في العمل وإيصال كل ذي حق حقه خدمة للصالح العام .

وتعتبر مديرية إدارة الضباط من المديريات المهمة في وزارة الداخلية -الوكالة الإدارية والمالية حيث تهتم بكافة شؤون الضباط بموجب القوانين والأنظمة والتوجيهات الصادرة من المراجع.

وتم تشكيل الوكالة الإدارية والمالية بعد سقوط النظام البائد في 4/9/ 2003  حيث تزامن تشكيلها مع التحول الديمقراطي وبناء دولة  القانون والمؤسسات وظهور الحاجة إلى قيام بالإصلاحات الإدارية لكي تواكب التطور والتحول الجديد في السياسات بغية الوصول إلى وزارة ذات حجم مناسب يتلائم مع الهيكل التنظيمي ويعمل بكفاءة وفاعلية من خلال المؤهلات والمهارات المتوفرة والتدريب الجيد , 
لتكون مسؤولة عن أعمال وإدارة وزارة الداخلية وتظم هذه الدائرة أقسام ومن هذه الأقسام قسم الضباط واجبه في دائرة القدرة المسؤول المباشر في كافة تنقلات وترقية الضباط والمعلومات الخاصة بهم وكل ما يتعلق بالضباط .