وزارة الداخلية تصدر بيان بشأن التظاهرات

التبويبات الأساسية

6 أغسطس 2015 - 7:31م

العيــون الساهــــرة

تود وزارة الداخلية ان تبين ان حق التظاهر مكفول وفق المادة 38 من الدستور التي تنص على ان(( تكفل الدولة حق التظاهر ، بما لا يخل بالنظام العام والآداب وحرية الاجتماع والتظاهر السلمي)).

كما تؤكد وزارة الداخلية على ضرورة استحصال الموافقات الرسمية لأية تظاهرة عن طريق القنوات الرسمية لكونها المعنية بإصدار الموافقات الخاصة بالتظاهرات للتعريف باسباب التظاهرة والغاية منها والمسؤولين عنها ، مع تحديد الزمان والمكان لكي تتمكن الاجهزة الامنية من تأمين المظاهرات.

 كما نود ان نؤكد ان الكثير من الطلبات التي وصلت الى وزارة الداخلية في وقت سابق من جهات مختلفة لاستحصال الموافقة قد تم ترخيصها من قبلنا ، وعليه يجب استحصال الموافقة قبل آية تظاهرة بغية تأمينها بشكل كامل وادامة الخطة الامنية .

وان اصدار التعليمات للمتظاهرين موجود في جميع الدول الديمقراطية ، وهنا ندعو المتظاهرين الى منع حمل الاسلحة ، والالات الجارحة والعصي  الى داخل المنطقة المحددة للتظاهرة ، والعمل على التقيد بمكان التظاهرات وذلك لتفويت الفرصة على من يحاول استغلال التظاهرات للقيام باعمال تخريبة او ارهابية ، وتؤكد وزارة الداخلية على ضرورة تعاون الجميع مع الاجهزة الامنية كافة والابلاغ عن اي حالة او شخص يحاول الاساءة للتظاهرات ويثير الفتن والمشاكل ، والحفاظ على الممتلكات العامة والمال العام وعدم التعرض لها لانها ملك للشعب العراقي وسيتعرض المخالف للمسائلة القانونية .

واننا نهيب بمواطنينا الكرام الذين عرفوا بحرصهم وحبهم لبلدهم ووعيهم وحسهم العميق ان يقدروا ظروف الحرب التي تواجهها البلاد وتربص الارهابيين بالمواطنين والتجمعات البشرية  املين من الجميع اليقظة والحذر والتعاون التام مع اجهزة الامن للمحافظة على الامن والسلام الاجتماعي.