اختتام دورة واجبات الأركان الصغرى للضباط في مركز التدريب الأساسي لشرطة ذي قار

التبويبات الأساسية

22 نوفمبر 2018 - 9:59م

العيون الساهرة

اختتم في مركز التدريب الأساسي لشرطة ذي قار دورة واجبات الأركان الصغرى للضباط ضمن خطة التدريب الوزارية لعام٢٠١٨ وذلك لرفع قابلية المتدربين الضباط العاملين في المكاتب على قواعد الخدمة الأساسية في الكتابات والتي امتدت على لفترة أسبوعين اثنين اشترك فيها 25 ضابط يمثلون أقسام مديرية شرطة ذي قار .

وأن مصطلح واجبات الأركان الصغرى يشمل تفاصيل السياقات الفنية والمختصرات التي أصبحت قياسية والتي يتبعها ضابط الركن في تضمن واجباته الاعتيادية لتضمن له السرعة والكفاءة في تنفيذ الأعمال والتي تتضمن :- إصدار أوامر الأمر أو قرارات القائد  , استخدام المصطلحات والمختصرات العسكرية ,  ترتيب أعمال الركن الكتابية.

وتم إلقاء المحاضرات من قبل العميد محمود علي كندح ضمن المنهج المعد للدورة والذي يشمل العناصر الضرورية في كتابات الخدمة , وأشكال كتابات الخدمة , والقواعد الأساسية في كتابات الخدمة , ومراسلات الخدمة ,وأسلوب كتابة ورفع الخدمة , والقواعد العامة عن كتابة ورقة الخدمة.

وكذلك الرسائل , وإعداد الرسائل , ودرجة الأسبقية , ودرجات الكتمان , وتداول الرسائل.

وأيضا البريد الإلكتروني , والانترنيت, واستخدام البريد الالكتروني , ونماذج الكتب والمذكرات , وجداول الأعمال ومحاضر الاجتماعات ومحاضر المؤتمرات , وإيجاز المعلومات وأشكالها .

وأن للعلم العسكري لغته الخاصة به كما لبقية العلوم الأخرى فمن المهم جدا فهم مصطلحاتة وتعابيره بصورة صحيحة وان يكون استخدامها صحيحا أيضا.

لتامين سرعة أعداد وتوزيع واستلام الأوامر بواسطة الاشتغال الكفوء للمقر والسيطرة على منظومة المواصلات المتيسرة.

والذي يهدف وصول الضباط إلى أعلى مستوى في واجبات الأركان أثناء الدراسة وان يكون واضحا لهم بان الترتيب القياسي له أهمية محدودة فالمهم بالنسبة لضابط الركن هو (التصميم) لتحقيق النقاط التالية التي نذكر منها (الإيجاز والوضوح والدقة التامة ) ويجب عليه أن يضمن بان التسلسل المنطقي والنتيجة لأية معاملة متكاملان .