شرطة حماية الآثار والتراث في ذي قار ترافق وفد الحكومة المحلية لتفقد موقع عمل البعثة التنقيبية البريطانية في تل خيبر الأثري

28 يناير 2016 - 8:40م

العيون الساهرة

رافق العقيد فؤاد كريم عبد الله مدير شرطة حماية الآثار والتراث في ذي قار ومفارز المديرية وفد الحكومة المحلية ترأسه الأستاذ يحيى الناصري محافظ ذي قار ورافقه رئيس لجنة السياحة والآثار في مجلس المحافظة  السيدة أجيال كريم الموسوي ومدير مفتشيه آثار ذي قار فضلا عن فريق إعلامي ضم عدد من الفضائيات ووسائل الإعلام الأخرى بجولة تفقدية لموقع عمل البعثة التنقيبية البريطانية في تل خيبر الأثري( 40 كم غرب الناصرية ) وهو تل اثري مهم جدا  يضم مباني ومواقع أثرية تمتد على مساحة بطول 80 مترا وعرض 50 مترا .

دعا محافظ ذي قار يحيى الناصري وزارة الثقافة والسياحة والآثار إلى دعم البعثات التنقيبية الدولية العاملة في المحافظة وإقامة دورات تدريبية للمنقبين المحليين وتعزيز الحمايات للمواقع الأثرية بما يضمن عدم تعرضها لأعمال النبش العشوائي والسرقات.

وأكد الناصري خلال جولته التفقدية في تل خيبر الأثري ولقاءه رئيسة البعثة التنقيبية البريطانية الدكتورة جين مون وعدد من أعضاء البعثة التنقيبية العاملين في التل المذكور  أهمية عمل البعثات التنقيبية الدولية في محافظة ذي قار التي تضم أكثر من 1200 موقع اثري مهم يعود تاريخ معظمها إلى العصور الحضارية الأولى ، مشيرا إلى أن " البعثات التنقيبية العاملة في المواقع الأثرية في ذي قار تمثل خمس جامعات أمريكية وأوربية ، وان الاستقرار الأمني في المحافظة وفر لها الظروف الآمنة والأجواء الملائمة للعمل ".

لافتا إلى انه تواجد  هذا العدد من البعثات التنقيبية يحصل لأول مرة في ذي قار ومنذ 90 عاما حيث  قام العالم الاثاري السير ليوناردو ولي بالتنقيب لأول مرة في مدينة أور الأثرية خلال الربع الأول من القرن الماضي.

مؤكدا أن الاستقرار الأمني والقيمة الحضارية والتاريخية للمواقع الأثرية في المحافظة جعل من ذي قار قبلة للبعثات التنقيبية الدولية.

وتوقع محافظ ذي قار أن تسفر المكتشفات الأثرية في تل خيبر عن معلومات أثرية توثق العصور والحقب الحضارية التي كانت قائمة قبل 3500 عاما قبل الميلاد.

وتعد البعثة التنقيبية البريطانية العاملة في تل خيبر منذ عام 2013 بقيادة عالمة الآثار من جامعة مانشستر جين مون واحدة من خمس بعثات تنقيبية عملت في محافظة ذي قار بعد التغيير ، حيث عملت البعثة التنقيبية الأميركية بقيادة الدكتورة إليزابيث ستون من جامعة نيويورك في محيط مدينة أور الاثارية نهاية عام 2011 ، وتبعتها بعثة تنقيبية دولية من جامعة روما الايطالية برئاسة الدكتور فرانكو دي اغستينو باشرت العمل عام 2012 في تل ابو طبيرة ( 8 كم جنوب الناصرية ) ، وبعثة تنقيبية فرنسية بقيادة سباستيان ريد عملت في موقع تلو في قضاء الشطرة نهاية عام 2015 .

كما تعاقدت بعثة ايطالية أخرى بقيادة الدكتور ديفيد من جامعة روما على التنقيب في موقع تل زرغل الأثري في ناحية الدواية ( 60 كم شمال الناصرية) . في حين تقدم فريق ايطالي أخر  بطلب إلى وزارة السياحة والآثار للتنقيب في مدينة اريدو الأثرية ضمن برنامج يمتد في الغالب لمدة خمسة أعوام .