قائد شرطة ذي قار يترأس اجتماعا أمنى تنسيقي للدوائر الأمنية في المحافظة للتعامل مع دخول البعثات الاثارية والسواح الأجانب

19 آذار 2019 - 2:02م

العيون الساهرة

تراس اللواء المهندس حسن سلمان داخل الزيدي قائد شرطة محافظة ذي قار اجتماعا امنيا تنسيقيا ضم ممثل قيادة عمليات الرافدين ومدراء وممثلي الدوائر الأمنية التنفيذية والاستخبارية والرقابية والساندة الى جانب مدير اثار مدينة اور الاثرية ومفتش اثار وتراث ذي قار لغرض تنسيق العمل بإقامة البعثات الاثارية العاملة في المحافظة وتوزيع المسؤوليات والصلاحيات للدوائر الأمنية والمدنية في سبيل تسهيل عملية استقبالهم اثناء دخول المحافظة وتوفير الحماية اللازمة اثناء تواجدهم وزياراتهم الميدانية.

قائد شرطة ذي قار أكد على ضرورة التوصل لصيغة عمل تتمتع بمرونة عالية في التعامل بالإجراءات بالنسبة للبعثات الاثرية وشركات السياحة لادارج الاهوار والاثار ضمن لائحة التراث العالمي، وكون العراق مقبل على مرحلة استقطاب للسواح الأجانب والبعثات التي تبدي اهتماما بالغا بالآثار العراقية، لتميّزها وندرتها ولما تمثله من أهمية تاريخية للإنسانية.

مدير اثار مدينة اور الاثرية قال عملنا خلال السنوات الماضية وبجد لتغيير فكرة ان العراق منطقة خطرة وغير صالحة للبعثات والسواح واستعدنا زمام المبادرة وتم استقطاب وجذب طلاب الجامعات الدولية وخبراء الاثار والتنقيب بالتنسيق مع المتاحف العالمية حتى وصل عددها الى أكثر من ثمانية بعثات عاملة في محافظة ذي قار بعقود مع وزارة السياحة نظرا للاستقرار الأمني الذي تشهده محافظة ذي قار والمناطق الجنوبية.

وأضاف ان اثار ذي قار أعلنت مسبقا عن فتح موقعين آثاريين لاستقبال الزائرين والسواح وهما مدينة اور الاثرية ومدينة اريدو الاثرية.

وشهدت اهوار ذي قار في قضاء الجبايش توافد عدد كبير للسواح العرب والأجانب والعوائل من جميع محافظات العراق لاتساع ظاهرة زيارة الاهوار من الشباب لما تمتلكه المحافظة من استقرار أمني وهدوء الاجواء في المسطحات المائية الواسعة والمناظر الطبيعية الخلابة والرائعة وبساطة حياه سكنه الاهوار الريفية.

وعلى صعيد منفصل أصدر قائد شرطة ذي قار اللواء المهندس حسن الزيدي توجيهاته برفع جميع الكتل الكونكريتية في المحافظة بالتنسيق مع اللجنة المشكلة في قيادة عمليات الرافدين ضمن حملة فتح الشوارع المغلقة ورفع التجاوزات على حرمة الطريق، وذلك تنفيذا لأوامر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

ومناقشة عدد من المواضيع الأمنية في المحافظة منها موضوع العمالة الأجنبية وحماية الشركات النفطية والحفاظ على الثروات الطبيعية وتعزيز الطوق الأمني حول المحافظة ,و كذلك متابعة عدد من المخالفات بخصوص المقاهي وصالات الألعاب غير المجازة وتوزيع المسؤوليات والصلاحيات لتنفيذها .