معاون مدير قسم شرطة الشطرة يحضر الحفل السنوي لعيد العمال 1 أيار

التبويبات الأساسية

1 مايو 2019 - 5:47م

العيون الساهرة

قامت الأجهزة الامنية في قضاء الشطرة بتأمين الحماية للحفل السنوي الذي اقامته اللجان النقابية العمالية وبالتعاون مع دائرة البلدية في القضاء بمناسبة عيد العمال في الأول من أيار.

وحضر معاون مدير قسم شرطة الشطرة العقيد محمد محسن عزيز العوادي الحفل الذي تخلله قراءة سورة الفاتحة وعرض لمشهد مسرحي والقاء ابيات من الشعر وتوزيع الشهادات التقديرية لعمال النظافة.

رئيس الاتحاد في ذي قار هشام العبادي، طالب في الذكرى السنوية لعيد العمال العالمي، بتخصيص اراضي سكنية للعمال اسوة بموظفي الدولة واعضاء بقية النقابات العاملة في المحافظة.

كما طالب بتفعيل الضمان الاجتماعي للعمال وتامين رواتب تقاعدية لهم، بالإضافة الى اقامة مشاريع تخدم هذه الشريحة من فائض اموال الضمان.
وكشف عن ان العمال لا يتمتعون بإجازات او استراحات مدفوعة الاجر من وظائفهم، وان عمال النظافة منهم لم يمنحوا استراحة حتى في هذا اليوم الذي هو يوم عيدهم العالمي.

وحث المؤسسات الحكومية والاهلية الى ان تعيد النظر في اجور العمال وان تعمل على زيادتها بما يؤمن حياة كريمة لهم ولأسرهم.

وتجدر الاشارة الى ان عدد العمال المسجلين لدى الاتحاد في ذي قار يبلغ 70 ألف عامل بينهم 13 الفا مضمنين لدى هيئة الضمان الاجتماعي.

وتحتفل غالبية دول العالم بـ"عيد العمال"، اليوم الأربعاء، والذي يوافق الأول من مايو/أيار من كل عام.

ويُسمى أيضاً "يوم العمل" في بعض البلدان، وهو احتفال نقابي سنوي يُقام في دول عديدة احتفاءً بالعمال، وتنظمه حركات عمالية.

اليوم العالمي للعمل، يوم العمال العالمي، عيد العمال، عيد العمل، أو عيد الشغل، هو احتفال سنوي يقام في دول عديدة احتفاءً بالعمال، وفيه تضرب ملايين المؤسسات ومئات الملايين من العمال عن العمل.

أصل الاحتفال بهذا اليوم، هو في شيكاغو الأمريكية، حيث حصلت نزاعات بين العمال وأرباب العمل لتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثماني ساعات. كان ذلك في هاميلتون، ثم في تورونتو عام 1886، ما أدى إلى ظهور قانون الاتحاد التجاري، الذي أضفى الصفة القانونية، وقام بحماية نشاط الاتحاد في عام 1872 في كندا.

في عام 1882، شهد زعيم العمال الأمريكي، بيتر ماكغواير، إحدى الاحتفالات بعيد العمال في تورونتو. واستلهاماً من أحداث الاحتفالات في تورونتو الكندية، عاد إلى نيويورك ليقوم بتنظيم أول عيد للعمال يحتفل به في نفس اليوم من كل عام.

ويحتفل العالم في الأول من شهر مايو/أيار في كل عام بعيد العمال، وكانت أستراليا أول دولة في العالم تؤسس لهذا الحدث، لينتقل بعدها إلى الولايات المتحدة ثم إلى أغلب دول العالم.