ممثل قائد شرطة ذي قار يحضر الحفل السنوي الأول لإعادة افتتاح متحف الناصرية

28 آذار 2016 - 11:03ص

العيون الساهرة

حضر العميد قصي عبد الأمير مدير البنى التحتية ممثلا عن اللواء المهندس حسن سلمان داخل الزيدي قائد شرطة محافظة ذي قار الحفل السنوي الأول الذي إقامته الحكومة المحلية في المحافظة على قاعة المتحف بمدينة الناصرية (مركز محافظة ذي قار ) لمرور عام على إعادة افتتاح متحف الناصرية .

بحضور الأستاذ يحيى الناصري محافظ ذي قار ورئيس لجنة السياحة والآثار في مجلس المحافظة الست أجيال الموسوي ومعاون محافظ ذي قار للشؤون الإدارية الأستاذ علي فهد الشرشاب وعدد من المسؤولين المحليين .

محافظ ذي قار يحيى الناصري خلال كلمته عد افتتاح متحف الناصرية الحضاري وإعادة عرض الآثار ضمن بيئتها الطبيعية والتاريخية والحضارية ، خطوة بالاتجاه الصحيح أسهمت في تطوير القطاعين السياحي الاثاري في المحافظة.

وفيما أشار إلى أن المتحف استقبل أكثر من 1800 زائر وباحث وسائح من جنسيات مختلفة على مدى عام كامل ، بعد أن ظل مغلقاً أمام الزائرين لنحو 25 عاماً متواصلة ، دعا وزارة الثقافة والسياحة والآثار إلى إيلاء المزيد من الاهتمام بالمواقع الأثرية .

وأضاف أن " افتتاح متحف الناصرية على ارض السومريين الأجداد في مثل هذا اليوم من العام الماضي ، جاء ليعبر بصورة حقيقية عن إرادة العراقيين القوية ، بالرد السريع والحاسم على غطرسة داعش وتماديها وانتهاكاتها لحرمة ارثنا الحضاري ، ومتاحفنا التي سيطرت عليها في عدد من المدن والمناطق الساخنة".

وأشار محافظ ذي قار إلى أن إعادة عرض آثار محافظة ذي قار في متحف خاص بها ، وضمن بيئتها الطبيعية والتاريخية والحضارية ، هو خطوة متقدمة أسهمت وستسهم أكثر بتطوير القطاعين السياحي الاثاري في المحافظة .

وأضاف أن ما تمتلكه ذي قار من كنوز أثرية ومواقع تاريخية فريدة ، وما تتمتع به من استقرار امني ، من شانه أن يجعلها قبلة للسياح والباحثين والفرق والبعثات التنقيبية الدولية التي أعلنت مؤخرا عن اكتشافات أثرية مهمة وطبقات حضارية متميزة من حضارة وادي الرافدين .

ودعا الناصري وزارة الثقافة والسياحة والآثار والجهات المعنية في الحكومة المركزية ، الى ايلاء المزيد من الاهتمام بالمواقع الاثرية في المحافظة ، وزيادة البعثات الاثارية والفرق التنقيبية للكشف عن الكنوز الحضارية والمعالم العمرانية والتاريخية في المواقع الاثرية في المحافظة "، مشددا على ضرورة اطلاق مشروع احياء مدينة اور الاثرية وتاهيل بيت النبي ابراهيم الخليل عليه السلام الذي اعدته ادارة الحكومة المحلية في ذي قار لتطوير القطاعين السياحي والاثاري في المحافظة .

وكان متحف الناصرية الحضاري قد اعيد افتتاحه ، في يوم الخميس 26 اذار 2015 بحضور وزير السياحة السابق عادل فهد شرشاب ، وذلك بعد 25 عاماً على إغلاقه
يعود تاسس متحف الناصرية الى عام 1969 حيث تبرعت مؤسسة كولبنكيان البرتغالية بانشاءه على نفقتها الخاصة فيما تقرر اغلاقه مطلع تسعينات القرن الماضي اثر اندلاع حرب الكويت. 
ويعد متحف الناصرية واحدا من اهم المتاحف في المنطقة وثاني اكبر متحف في العراق بعد المتحف الوطني في العاصمة بغداد اذ كان يضم نحو خمسة آلاف قطعة اثرية ثمينة نقلت عام 1991 الى المتحف الوطني في بغداد بحجة عدم توفر الحماية الكافية.